القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب مقام العود شربل روحانا | Charbel Rouhana أخر إصدار من الفنان اللبناني

كتاب مقام العود شربل روحانا الفنان اللبناني

كتاب مقام العود،منهج مقام العود،كتاب تعليم العزف على العود pdf،شربل روحانا ساكنتي
Charbel Rouhana
أصدر الفنان اللبناني شربل روحانا «مقام العود» من إعداده وتأليفه وكتابته، وهو منهج متكامل لثماني سنين، يرافق الطالب ويقوده في العزف على آلة العود بروية ودقة ووضوح، وأتى عصارة موهبة وأبحاث وتقنيات عالية.

يتميّز كتاب «مقام العود» بادخار ترجمة إنكليزية، ما يشارك في توسيع دائرة انتشار الموسيقى العربية والتعريف بها في الثقافة الدولية، مكملاً الثالوث التربوي في عالم الموسيقى الأكاديمي المرتكز على الأستاذ والتلميذ والمنهج.

اختبر شربل روحانا ذلك المنهج وأعاد النَّظر فيه على نطاق 30 عاماً مع طلبة وزملاء وعازفين مرموقين ومناهج عديدة، وهو باعتبار جواب عن سؤال راوده عن العود الذي يريده لطلابه، في وجود مجتمعات تتوجه بأسرها صوب عولمة تهمّش ما هو فَريد وخاص وجميل وتراثي، ولأجل الحماية عن عناصر الموسيقى العربية بمقاماتها وإيقاعاتها ومخزونها العميق والثري ووضعها مرة أخرىً في المعاهد الموسيقية كي توجد الة العود تنطق بما هو في شرق أصيل، وقادرة في الوقت ذاته على موائمة موسيقى الأمم الأخرى التي تتلاءم وطبيعة الة العود.

في أثناء إحتفالية إمضاء الكتاب، في ترتيب الصفدي في طرابلس، قيم الفنان مارسيل خليفة «مقام العود»، ومما أفاد: «من وقفتي تلك خلف «الميكروفون» أراك تغمرني بنظرتك الهادئة، لا لشيء سوىّ لأنك تعرفني منذ خطوة «الإستماع» الأولى حتى يومنا ذلك. وتعرف جيداً أن الذات لا الموضوع هي ما يجعل المرء يركض كل السن بحثاً عن نفسه التي لا تجد نفسها، سوىّ إذا امتلأت بخارجها. وكم كابدت لتجد «النوتة» في هذه المساحة المتوترّة من السؤال. فكنت كما ترغب في أن تكون وكما لا ترغب في، وحيداً في زحامك ومزدحماً في وحدتك، وحين صار في وسعك امتلاك الحاضر وأن تضع الزمن الفائت على مائدة التساؤل، أمليت على مقامك وتراً أمام الإنس. وتابعت الإصغاء المرهف بخشوع إلى موسيقى الحياة وعشت بيسر القديسين قنوعاً بحصتك من الماء والهواء والضوء وتبدّل الفصول، وصولاً إلى «مقام العود». ولكن ليس من شيم تلك البلاد أن ترحم أبناءها ليكونوا طموحين وليس من شيمها ايضاًً أن تأذن لنا بلوم أنفسنا.

فطوبى لك أيها الولد البرّي الذي سيجت هذه الحيرة بزهرة القندول وجعلت الحنين إلى طرب المقام فاكهة طازجة شهيّة. وإذا كنت تلعب فتلك محددات وقواعد اللعبة: نغم في نغم بصحراء الإيقاع الذي لا يتوتّر سوىّ لينسجم بين القديم والحديث».

وتابع: «تصفحت «مقام العود» كغيمة حطّت على الحجر بلا أن تجرحه وتلاشت ابتهاجاً صوفياً (...) لنواصل هذا المعنى العابر للزمن والدفاع عن سحر العود وسيطرّا تبقّى فينا من لحن وإيقاع يا صاحبي، لن نسلّم بصورة يرسمها الآخر لنا استناداً لموازين «أهل القُربى» وكأنها تؤرخ لهويّة لم يكن من حقها أن تولد. اذهب إلى ما ترغب في أن تكون، فلا شخصيّة تحيا من نفسها المنغلقة على نفسها وعلى ثباتها. غايتنا تحديث الإنساني فينا لتكون التجربة متحققة في خروج الطوعي إلى الآخر. وتلك هي أرض العود المشتركة، أرض الذات وأرض الآخر المتنوعة في الزمن الفائت والحاضر والغد المفتوح، أرض طليعة الإستماع والتي كانت مشرعّة على بدايات لا عاقبة لها».

واستكمل خليفة بخصوص كتاب «مقام العود»: «من معهد وهجرة وعودة، من اجتثاث وانبعاث، من في غرب وشرق، وهي ما هي عليه أرض العود المتحركة من صلابة التجربة وشوك الزهرة على الطريق وعلى الصبايا الخارجات من دفء الوتر».

شربل روحانا

موسيقي لبناني، حاصل على دبلوم في ماكينة العود من جامعة الروح القدس المحتلة في لبنان عام 1986، وماجستير في العلوم الموسيقية من الجامعة ذاتها عام 1987. يعمل أستاذ آلة العود في المعهد الوطني العالي للموسيقى – الكونسرفتوار في لبنان، وفي معهد العلوم الموسيقية بجامعة الروح فلسطين. وهو معدّ منهج آلة العود الموثوق.
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

بلغ عن اي رابط لا يعمل : شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم