القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كيفية قراءة النوتة الموسيقية | شرح طريقة كتابة المازورة وعلامات التحويل

طريقة قراءة النوتة الموسيقية | شرح كيفية كتابة المازورة وعلامات التحويل

كيفية قراءة النوتة الموسيقية | شرح طريقة كتابة المازورة وعلامات التحويل
إقرا الموضوع
نتناول تعليم كيفية كتابة النوتة الموسيقية، وتوضيح طريقة كتابة إشارات النغمات على المدرج الموسيقي، والتعريف بالمازورة وأشكالها، وتفسير إشارات التغيير وإشارات السكوت وغيرها.

كيفية قراءة النوتة الموسيقية

النوتة الموسيقية:

هي أداة استظهار الألحان وتوزيعاتها، وشكل النوتة ثابت ومحدد بخمسة أسطر، تسمى مدرج، فالسلم الموسيقى تدريجي من أدنى لأعلى.

وتكتب النغمات على السطور وما بين السطور، وموضع كل نغمة لها موضع ثابت على المدرج لا يتبدل.

فأول سطر من أسفل مخصص لنغمة (مي) ويسمى باسم النغمة، والسطر الثاني من أسفل مخصص لنغمة (صول) ويسمى باسمها.

ومواضع النغمات تكتب على المدرج بالشكل التالي.
الأزمنة الموسيقية وطريقة كتابتها:
الضهر هو طول النغمة، أي الوقت الذي تستغرقه في أداءها، وفي علوم الموسيقى لكل زمن وحدة قياس، وشكل يعبر عنه.

مثال:

دم ، دم ، دم ، دم
هذا إيقاع مكون من 4 أزمنة (زمن رباعي)

وعند أداء 4 نغمات في هذا الزمن الرباعي، (مثلا: دو، ري، مي، فا)، فهذا يعني أن مدة النغمة الواحدة عبارة عن زمن واحد، ووحدة الزمن هذه تسمى (نوار).

وعند أداء نغمتين في الزمن الرباعي، (مثلاً: دو، ري)، فهذا يعني أن مدة النغمة الواحدة عبارة عن زمنين، ووحدة الزمن هذه تسمى (بلانش).

وعند أداء نغمة واحدة في الزمن الرباعي، (مثلاً: دو)، فهذا يعني أن مدة النغمة عبارة عن 4 أزمنة، ووحدة الزمن هذه تسمى (روند).

وعند أداء نغمة واحدة في نصف (نوار)، هذا النصف يسمى (كروش).

وعند أداء نغمة واحدة في ربع (نوار)، أو نصف(كروش)، هذا الربع يسمى (دبل كروش).

أسماء العلامات باللغة العربية :

الروند = المستديرة

البلانش = البيضاء

النوار = السوداء

الكروش = ذات السن

الدبل كروش = ذات السنين

التربل كروش = ذات الثلاثة أسنان

الكوا تربل كروش = ذات الأربعة أسنان .

المازورة:

هي أداة قياس الأزمنة، وهى عبارة عن إيقاع أو رتم سهل عليه اللحن، مؤلف من وحدات زمنية معينة، والوحدة تسمى (نوار).

فقد تتضمن المازورة على 4 أزمنة (4 نوار) ويشار إليها باسم المازورة الرباعية، وقد تتضمن المازورة على 3 أزمنة (3 نوار) ويشار إليها باسم المازورة الثلاثية، وقد تتضمن المازورة على زمنين (2 نوار).

فالموازير تتركب من الأزمنة التي تستخدم في تحديد طول النغمة، واستعمالها هام في بلوَرة الألحان، وتكتب على المدرج الموسيقى متتالية ويفصل بين كل مازورة وأخرى بخط رأسي.

والجملة اللحنية تتركب من عديدة موازير، وفي عاقبة الجملة اللحنية يكتب خطان رأسيان للدلالة على انصرام الجملة.

ويكتب في مطلع النوتة الموسيقية رقمين أدنى بعضهما، العلوي يحدد عدد الأزمنة في المازورة، والسفلي يحدد نوع الدهر المستعمل في المازورة.

علامات التحويل:

يتكون السلم الموسيقى من 7 نغمات أو درجات من أسفل لأعلى ( دو ، رى ، مى ، فا ، صول ، لا ، سى ) .

وكل درجة ترتفع مسافتها عن سابقتها بمقدار 1 درجة (مسافة واحدة لأعلى) باستثناء (مي) و (سي) ترتفع كل منهما مسافة نصف درجة لأعلى، وهذا هو الوضع الافتراضي، وهو حصيلة معادلات وقوانين رياضية علمية.

ويمكن تغيير موضع النغمة ونقل موضعها لأعلى أو لأسفل، ويتم ذلك من خلال وضع علامات قياس تحدد مقدار الرفع أو الخفض المطلوب، تسمى هذه العلامات بعلامات التحويل.

فعند الرغبة في رفع النغمة نصف درجة، هنا نضع علامة تحويل نصف مسافة لأعلى (دييز)

وعند الرغبة في خفض النغمة نصف درجة، هنا نضع علامة تحويل نصف مسافة لأسفل (بيمول)

وعند الرغبة في خفض النغمة ربع درجة، هنا نضع علامة تحويل ربع مسافة (سيكا) أو (نصف بيمول)

ولإلغاء التحويل والعودة للنغمة الأصلية، نضع علامة (بيكار).

علامات السكوت أو الصمت:

مرحلة الصمت هي التي ليس فيها نغمة أو تون، وفيها تمشي المازورة الإيقاعية من دون عزف.

وتكتب مراحل الصمت في النوتة الموسيقية بعلامات خاصة تمسى إشارات السكوت، وكل علامة زمنية يقابلها علامة سكوت تتفق معها في المقدار والعدد.

ملحوظة : تُكتب العلامة الأولى تحت الخط الرابع في حين تُكتب العلامة الثانية فوق الخط الثالث
reaction:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

بلغ عن اي رابط لا يعمل : شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم