القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

أسماء المقامات الموسيقية؟ ماهو المقام الموسيقي؟ وماهي أسماء المقامات الموسيقية الأساسية منها والفرعية؟

أسماء المقامات الموسيقية؟ ماهو المقام الموسيقي؟ 

أسماء المقامات الموسيقية؟ ماهو المقام الموسيقي؟ وماهي أسماء المقامات الموسيقية الأساسية منها والفرعية؟
تتضمن الموسيقى العربية على عدد هائل غير متفق عليه من المقامات الموسيقية، وهو غير متفق عليه لأن القلة يقول إن مقامات الموسيقى العربية تبلغ حتى 360 مقام، بينما يحصرها القلة بحوالي 200 مقام، ما بين مقامات رئيسية وفرعية. ويعود كل مقام من المقامات المعروفة إلى أصوله التي تكون إما شرقية عربية أو تركية أو فارسية أو أندلسية.

هنا سنتعرف إلى أسماء المقامات الموسيقية العربية الرئيسية وأشهر المقامات الفرعية التي تتفرع عن الرئيسية منها، إلى منحى لمحة عن معرفة المقامات الموسيقية وتعريفه ما يعني بالأبعاد الموسيقية في المقام الواحد.

من الممكن أن تكون معني بقراءة:
ما لا تعرفه عن المواد المخدرة الرقمية وكيف تقي نفسك منها

ما هو المقام الموسيقي؟

يعلم المقام بأنه عبارة عن مركز لعلامات موسيقية بحسب نُظم موضوعة من أجل تصنيف الألحان الموسيقية وتمييزها عن بعضها حتى يمكنه العازف التداول معها بالشكل السليم نحو استعمال الماكينة الموسيقية.

ويتألف المقام الصوتي من ثمان درجات موسيقية تدعى “ديوان” أو “أوكتاف”. يبدأ المقام بالدرجة الأولى المتدنية ويشار إليها باسم “المرسوم” وينتهي بالدرجة الأخيرة المرتفعة ويشار إليها باسم “الجواب”، وبناءً على هذا يكون لكل مقام أبعاد موسيقية معينة سهل وفقها اللحن الموسيقي تكون على شكل في أعقاب أو 1/2 في أعقاب أو 3/4 البعد، وفي حال خرج عن تلك الأبعاد يسمى بالنشاز. في الموسيقى الغربية تقتصر الأبعاد على عقب ونصف في أعقاب لاغير ليس كما في الموسيقى الشرقية.

أسماء المقامات الموسيقية

نتيجة لـ الرقم الهائل من المقامات الموسيقية يصعب على دارسي الموسيقى العربية تصنيفها وحصرها ضمن شكل معين، فبينما يوميء القلة حتّى المقامات الرئيسية هي سبعة، يصر القلة على تصنيف المقامات الرئيسية ضمن ثمانية مقامات، في حين يقول أخرون بأن المقامات الرئيسية هي تسعة مقامات.

المقامات الرئيسية السبعة في الموسيقى العربية
وهي سبعة مقامات أساسية تضم مقام الصبا، النهاوند، العجم، البيات، السيكاه، الحجاز، الرست. ومن المعتاد أن يرمز لها بالحرف الأول من كل مقام والمجموعة في كلمة “صنع بسحر”.

المقامات الرئيسية الثمانية في الموسيقى العربية
وهي المقامات السبعة الماضية ويضاف لها مقام آخر لتصبح ثمانية، وتشمل الأتي:

مقامات الصبا والنهاوند والعجم والبيات والسيكاه والحجاز والرست إضافة إلى ذلك مقام الكرد. ويرمز لها بالحرف الأول من كل مقام لتصبح “صنع بسحرك”.

المقامات الرئيسية التسعة في الموسيقى العربية
وهنا أيضًا المقامات الموسيقية الرئيسية الثمانية الفائتة بالإضافة لمقام نوا أثر، لتصبح كما الأتي:

مقامات الصبا والنهاوند والعجم والبيات والسيكاه والحجاز والرست والكرد ومقام نوا أثر.

طبعًا تصنف المقامات بأشكال غير مشابهة، إذ يمكن تعدادها على حسب الدرجة الموسيقية التي ترتكز عليها لتصبح كما الأتي:

المقامات التي ترتكز على الراست دو:

مقام راست.
مقام نهاوند
مقام نوا أثر.
المقامات التي ترتكز على درجة الدوكاه ري:
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا

مقامات تركز على درجة السيكاه مي:

مقام سيكاه
مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران فا:
مقام عجم
المقامات الفرعية
يعني بالمقامات الفرعية هذه المقامات التي تتفرع عن المقامات الرئيسية تلك، إذ كل مقام من تلك المقامات الرئيسية تتفرع عنه مجموعة من المقامات الفرعية:
الراست تتفرع عنه مقامات الراست، السوزناك، اليكاه، نيروز.
البياتي تتفرع عنه مقامات البياتي، المحبين، مقام الحسيني، القارجفار، الصبا.

السيكا تتفرع عنه مقامات السيكا، الهزام، جمهورية العراق، سكون الارواج، البستة نكار.

الحجاز تتفرع عنه مقامات الحجاز كاه، الماهور، العحم، الشوق أفزا.

الحجاز تتفرع عنه مقامات الحجاز، الحجاز كار، الشاهيناز، الزنجران، الشد عربان.

النهاوند تتفرع عنه مقامات النهاوند، النوأثر، النكريز، القرحفزا، السلطاني يكا.

الكرد تتفرع عنه مقامات الكرد، محير كرد، عجم كرد، طرزنوين، حجاز كار كرد تلك كانت المقامات الموسيقية الفرعية التي تتفرع من المقامات الرئيسية، لنكون بهذا تعرفنا إلى أسماء المقامات الموسيقية الرئيسية منها والفرعية وتعرفنا إلى المقام والأبعاد الموسيقية الجاري عليها.

إقرا أيضا : سلسلة تعليم المقامات الموسيقية بالصور

reaction:

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

بلغ عن اي رابط لا يعمل : شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم