القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب التحويلات المقامية والمسارات اللحنية في السماعي حجاز كار كردي لدى طاتويس افندي وروحي الخماش.

كتاب التحويلات المقامية والمسارات اللحنية في السماعي حجاز كار كردي

كتاب التحويلات المقامية والمسارات اللحنية في السماعي حجاز كار كردي لدى طاتويس افندي وروحي الخماش.
معلومات مفيده
هدفت هذه الدراسة التعرف على قالب السماعي ومقام الكرد وفروعه، ثم التعرف على أسلوب طَاتويس أفندي و أسلوب رَوحي الخمّاش في التعامل المقامي والضروب الإيقاعية وأساليب التحويل في مقام (حجاز كار كُردي)، إضافة إلى فهم مقام الكرد الأساسي وطرق استخدامه في التأليف الموسيقى العربية في قالب السماعي.

يعتبر قالب السماعي شكل من أشكال التأليف الموسيقي الآلي وهو عبارة عن قطعة موسيقية تتميز بالانتقال المقامي والجمال في الأداء اللحني والنشاط وتحتوي غالباً على الكثير من التحويلات إلى أجناس ومقامات أخرى تكثر فيها القفزات اللحنية التي تُظهِر براعة العازف، لقد اختار الباحث أعمال لفترات زمنية مختلفة وهم سماعي حجاز كار كرد طاتيوس أفندي (1885-1913)، روحي الخمّاش(1923-1998)، وذلك للتعرف من خلال دراسة مقارنة على أسلوب المؤلفين في التحويل المقامي والمسار النغمي.

احتوت هذه الدراسة على جزئين: الجزء الأول: أ- الإطار النظري و يشتمل على: مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث وأهميته، أسئلة البحث، إجراءات البحث (منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث، حدود البحث)، مصطلحات البحث. ب- الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث. الجزء الثاني: الإطار التطبيقي: وتناول تحليل العينة المختارة والدراسة المقارنة، ثم نتائج البحث وهي الإجابة على أسئلة الباحث وتوصيات البحث ،ثم اختتم الباحث دراسته بالمراجع المستخدمة في هذه الدراسة.

التحويلات المَقاميَّة والمسَارات اللحنيّة في سَماعي (حِجاز كَار كُردي) لدى طَاتويس أفندي ورَوحي الخمّاش
  • المؤلفون : علاء ناصر
  • تاريخ النشر :2017/1
  • مجلة : مجلة جامعة النجاح للأبحاث - ب (العلوم الإنسانية)
  • المجلد : 31
  • الإصدار : (1)
  • الصفحات : الصفحات 38
  • الناشر : جامعة النجاح
reaction:

تعليقات