القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تمارين عملية لقراءة النوتة الموسيقية من اهم التمارين في المنتدى السماعي

تمارين عملية لقراءة النوتة الموسيقية من اهم التمارين في المنتدى السماعي

تمارين عملية لقراءة النوتة الموسيقية من اهم التمارين في المنتدى السماعي
الكاتب هشام خلف السلام عليكم جميعاً الأخوة و الأخوات الأعزاء إذا سمح لي الأستاذ الجليل محمد الألآتي بمساعدته في دروسه الشيقة و هو إضافة تمارين عملية لقراءة النوتة ، و لقد أعددت بعض التمارين سوف أرفعها تباعا إن شاء الله.

التمرين الأول على مقام دو ماجير (مقام عجم على نغمة الرست) و هو على البيانو يبدأ من نغمة دو و ما يليها من نغمات على المفاتيح البيضاء وفي هذا التمرين تم استعمال زمن النوار (زمن مساوي لعد واحد) و زمن البلانش (مساوي لعد واحد أثنين) و زمن الروند (مساوي لعد 1 2 3 4) النوته المرفقة تفتح بواسطة Adobe و يمكن حفظها و طبعها و هي مكتوبة للبيانو و تحت كل علامة اسم النغمة و زمنها عددياً (1 2 3 4) و النغمات الباص تساعد على عد الزمن مرفق ملف صوتي لعزف هذه النوتة.

د. هشام خلف

الملفات المرفقة :



إليكم التمرين 2 و هو أيضاً من مقام دو الكبير (يعنى على البيانو الأصابع البيضاء) في هذا التمرين نلاحظ الآتي:

علامة تحديد ال Tempo (السرعة العامة للمقطوعة الموسيقية) علامة النوار= 100 أي تعزف 100 نوار أو ما يعادلها زمنياً في الدقيقة الواحدة، ميزان اللحن C = 4/4 (Common Time بمعنى تقسم الروند إلى 4 وحدات كل وحدة = نوار ، و تحتوي المازورة على 4 وحدات (4 نوار) الأزمان المستخدمة هي: الكروش (ذات السنة و هي تساوي نصف نوار) ، النوار (السوداء و تساوي وحدة زمن) ، البلانش (البيضاء و تساوي 2 نوار) و الروند (المستديرة و تساوي 4 نوار) الأستاكاتو (Stacatto) التقطيع (عكس الوصل او الرباط) و هي نقطة توضع فوق أو أسفل رأس العلامة الموسيقية.

الباص المصاحب وحداته كلها نوار (ماعدا المازرة الأخيرة) و هذا يساعد العازف على ضبط زمن اللحن ، بمعنى 2 كروش يتم عزفهما مع واحد نوار من الباص و البلانش تعزف مع 2 نوار من الباص و الروند تعزف مع 4 نوار من الباص.

الهارموني المصاحب (الباص) يشمل على 4 كوردات هم : دو ماجير (دو + مي + صول) - فا ماجير (فا + لا + دو) - صول ماجير (صول + سى + ري) - صول ماجير7 (صول + سى + رى + فا) (Dominant Seventh Chord) و هو له مذاق خاص حيث نغمة فا تتنافر مع نغمة صول و نغمة سى و لكن تركيبة الكورد تعطي انسجام عندما يتبعها كورد دو ماجير.

التمرين القادم بإذن الله ها يكون تحفة (فالس المقدمة الموسيقية لأغنية فاتت جنبنا موزع للبيكالو و البيانو و الفيولينة) و الهارموني برغم بساطته لكنه عامل شغل كويس.

الملفات المرفقة :




التمرين 3 (فالس المقدمة الموسيقية لأغنية فاتت جنبنا)

قبل أن تبدأ هذا التمرين:

1. تأكد أنك تعلم جيداً أسماء الخطوط و المسافات على المدرج الموسيقي (على مفتاح صول و حبذا لو مفتاح فا أيضاً) راجع تمرين 1 & 2 بهذا الموضوع و دروس النوتة للأستاذ محمد الألآتي.
2. تأكد أنك تجيد قراءة زمن الروند – البلانش – النوار – الكروش (راجع تمرين 1 & 2).

تمرين اليوم فيه كلام كثير حلو
1. المقام: دو الكبير (عجم من على نغمة الرست) و يتنقل الموسيقي البارع أ.محمد عبد الوهاب إلي المقامات المجاورة و يستخدم علامات التحويل: الدييز# - البيمول b – البيكار ، ليجعل اللحن ثري و معبر عن 3 حالات شعورية تتفق مع موضوع الأغنية:
• مقام دو الكبير: يعبر عن الفرح و النشوة (فرحة أول لقاء بالمحبوبة). (تعزفه الفرقة)
• مقام الطرزونين: يعبر عن التساؤل و الحيرة (هل المحبوبة تبادله نفس الشعور؟) (يعزفه الأورج مع ردود قصيرة من الفرقة)
• مقام شوق أفزا: الأمل و الشوق الزائد (الأمل في أنها تحبه و تضحك له و ليس لصاحبه و الشوق الجامح إلى اللقاء)(يعزفه الناي)
و مقام الشوق أفزا فارسي و كلمة أفزا = كثير أو زائد ، و الحقيقة فيه مقام رابع يعزفه الناي قبل أن ينتقل لمقام الشوق أفزا.

سؤال على الماشى: هل يتنافس الصديقان على حب فتاة و يحاول كل منهما أن يستأثر بحبها بالرغم من أنها تضحك للمارة؟
صياغة أ.حسين السيد رائعة و الفكرة جريئة وهي الموقف العكسي لأغنية ساكن قصادي للفنانة نجاة مع نفس الشاعر و نفس الملحن.
• مقام دو الكبير: كل نغماته طبيعية (دو – ري – مي – فا – صول – لا – سى – دو)
• مقام الطرزونين: جنس عجم من على دو (دو – ري – مي – فا) + جنس كرد من على الصول (صول – لا bبيمول – سيb بيمول – دو).
• مقام شوق أفزا: جنس عجم من على دو (دو – ري – مي – فا) + جنس حجاز من على صول (صول – لاb بيمول – سي طبيعية – دو)
الانتقالات المقامية سلسة حيث أن المقامات الثلاثة (و أيضاً المقام الرابع الذي لم أذكره) يشتركون في التتراكورد الأول (جنس العجم) و يختلفون في التتراكورد الثاني الذي يميز شخصية كل مقام منهم.
تتراكورد تعني 4 نغمات متتالية و المقام يتكون من 2 تتراكورد ليصبح 8 نغمات (قاعدة لها شواذ في الموسيقي الشرق أوسطية)

2. علامات التحويل:
• البيمول b: تخفض النغمة بمقدار نصف تون (على البيانو المفتاح الأسود قبل النغمة).
• الدييز #: ترفع النغمة نصف تون (على البيانو المفتاح الأسود بعد النغمة).
• البيكار : تعيد النغمة التى تم رفعها أو خفضها إلى طبيعتها.
3. السرعة(Tempo) : تقديري له: نوار= 150 أي تعزف 150 نوار أو ما يعادلها في الدقيقة الواحدة ، ثم تزداد السرعة تدريجياً مع الإعادة.
4. الميزان: 3/4 و هو ليس كسر اعتيادي بل يكتب 3 فوق 4 بدون شرطة ، و رقم 4 يعنى أن الروند تم تقسيمها إلى 4 أزمان = 4 نوار ، و رقم 3 يعنى أن كل مازورة تحتوى على 3 أزمان من الروند التى تم تقسيمها إلى 4 أزمان. بمعنى أن كل مازورة تحتوي على 3 نوار أو ما يعادلها من بلانش و نوار و كروش .....
5. الإيقاع: فالس و الميزان غير الإيقاع ، فليس كل ميزان 3/4 هو فالس لأن إيقاع السماعي الدارج ميزانه أيضاً 3/4 ، كما أنه ليس كل فالس ميزانه 3/4 لأن فيه فالس ميزانه 3/8 ، وحدات إيقاع الفالس 3 نوار: الأولي نبر قوي و الثانية و الثالثة نبر ضعيف. يعنى 3 عدات: دم – تك – تك.
6. العلامات الزمنية الجديدة في هذا التمرين:
• البلانش المنقوطة: و توضع النقطة بجوار رأس العلامة الزمنية لتزيد زمن هذه العلامة نصف قيمتها أي تصبح قيمة البلانش المنقوطة 3 أزمان.
• الكروش المنقوطة= 3/4 زمن
• الدوبل كروش = 1/4 زمن
7. الهارموني:
• الكوردات المستخدمه مع مقام دو الكبير هي: دو ماجير{دو + مي + صول} ، فا ماجير {فا + لا + دو} و صول ماجير {صول + سي + ري} و صول ماجير 7 {صول + سى + ري + فا}
• الكوردات المستخدمه مع مقام الطرزونين: مثل مقام دو الكبير مع استبدال فا ماجير ب فا مانيير {فا + لاb + دو} و استبدال صول ماجير ب صول مانيير {صول + سىb + ري}
• الكوردات مع مقام شوق أفزا: مثل دو الكبير مع استبدال كورد فا ماجير ب فا مانيير.

الملفات المرفقة :

reaction:

تعليقات