القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب تاريخ علوم الموسيقى عند العرب وعند العجم تأليف الدكتور أحمد ربّاع أستاذ الفيزياء بكلية العلوم وأستاذ الموسيقى بالمعهد الدار البيضاء

كتاب تاريخ علوم الموسيقى عند العرب

كتاب تاريخ علوم الموسيقى عند العرب وعند العجم تأليف الدكتور أحمد ربّاع أستاذ الفيزياء بكلية العلوم وأستاذ الموسيقى بالمعهد الدار البيضاء
تاريخ علوم الموسيقى
أهلا متابعينا الأعزاء الفضل الكبير في وضع قواعد الموسيقى ونظريتها بطريقة عِلمية يرجع للعرب. لقد ساهم علماء أجلّاء في ميدان علوم الموسيقى وتركوا كُتبا قيّمة لا زالت شاهدة على التقدم الفكري والعِلمي والفني الذي وصلت إليه الحضارة العربية والإسلامية. 

هؤلاء العلماء كان لهم طبعا إلمام بممارسة الموسيقى كل حسب مستواه ، وأبرزهم : الكِندي ، الفارابي ، ابن سينا ، الأرموي ، اللاذقي ، الجُرجاني. ابن سينا مثلا معروف بكونه طبيبا لكن موسوعته " الشفاء " تضم جزءا مهمّا في موضوع علوم الموسيقى ما يسمّى ب " علوم الموسيقى " يرتبط بمادة " عِلم الإصغاء " Acoustique ( أنظر مقالنا في مجلة Acta Acustica باللغة الإنجليزية أسفله 

[1] ) وهي شعبة من شُعب علوم الفيزياء ، موضوعها دراسة الأصوات sons/ sounds وتوافق بعضها ببعض ( وهذا ما يفسر عِلميا كثيرا من مكوّنات الموسيقى ، فصل 2 ) ٭2 وشرح كل ما يتعلق بالسلّم الموسيقي وأبعاد درجاته، والمركّبات ٭3 accords/chords والهارموني ، الخ.

مدخل إلى علوم الموسيقى 2

مقدمة
علوم الموسيقى
بلاد الرافدين
قانون الموسيقى وقانون المحاكم
الموسيقى الأوروبية نشأت في الشرق الأوسط
النِسب والكسور
مقامات العرب وهارمونيات الغرب
ترجمة المصنفات العربية إلى اللاتينية
مشكلة المصطلحات
شيء من التاريخ
الدكتور أحمد ربّاع

السلّم الموسيقي والمقامات 36

السلّم الموسيقي
المقامات الغربية الدياتونية
المقامات الكروماتية
دليل المقام
المسافات والأبعاد
مقياس المسافات : النِسب/الكسور
ربع الطنين والمقام العربي/الشرقي

الهارموني وعلم الإصغاء 50

مدخل إلى علم الإصغاء
الأصوات الجزئية أو الهارمونيةد
التوافق و التنافر
المركّبات ACCORDS/CHORDS
الهارموني أو عِلم الإنسجام
قواعد الكُنترپوينت
قواعد الهارموني

نظرية الموسيقى في أوروبا القديمة 67

شيء من التاريخ
العالم العتيق ANTIQUITÉ ( الإغريق والروم )
الإنشاد الديني
الغناء الإسباني
نظرية الهكزاكورد أو سداسي الأوتار
غناء المنشدين ( التروبادور/المنيستريل )
7 بداية الپوليفوني

أصول السّلّم الموسيقي 84

مقدمة
بلاد الرافدين
العصور الوسطى MOYEN-AGE
النظام العالمي للسلّم السباعي
علامات الرفع والخفض
نظرية زارلينو

علوم الموسيقى عند قدماء العرب 98

الغناء القديم
آلة العود وأصول السلّم العربي
الموسيقى في عهد العباسيين
الكِندي والسلّم الموسيقي
الفارابي ورُبع الطنين
مبدأ التوافق عند ابن سينا
صفيّ الدين الأُرموي ومدرسته
الفقرة الإنتقالية

تطور علوم الموسيقى في أوروبا 114

مقدمة
الپوليفوني والترياد
عصر النهضة
انقراض المقامات القديمة
المرحلة الإنتقالية
الموسيقى الآلية الكلاسيكية
السلم الموسيقي
الميكروطون

الموسيقى الأندلسية المغربية 131

توضيح
تعريف " طرب الآلة "
زرياب والغناء المضبوط
ابن باجة وعِلم الموسيقى
أبو الصلت وموسيقى المألوف
الطُبوع - المقامات
نظام النوبة
الموشّح والزجل

موسيقى الهند 145

الهند قبل الإسلام
الهندستان
نظرية الهند القديمة
السلم الموسيقي
المقامات
أساليب وآلات الموسيقى الهندية
أسلوب الراڭا
جنوب الهند الكارناتي

موسيقى الصين 157

تعريف
شيء من التاريخ
الأساطير
السلم الخماسي
المقامات
السلم المستقيم ذو 12 درجة

الموسيقى الشرقية المعاصرة 167

مقدمة
النظام الموسيقي الشرقي
سلم صفي الدين الأرموي
المشرق العربي
مؤتمر القاهرة
تركيا
إيران

الموسيقى المعاصرة في الغرب 181

نهاية الحقبة الكلاسيكية
التيارات أو المدارس الوطنية
النيوكلاسيك
الإستشراق
الموسيقى الميكروطونالية ورُبع الطنين
موسيقى الإلكتو­أكوستيك
موسيقى الجاز وما جاورها
reaction:

تعليقات