القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل وقراءة كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب للمؤلف عبد الرحمن بن خلدون

كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب للمؤلف عبد الرحمن بن خلدون

تحميل وقراءة كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب للمؤلف عبد الرحمن بن خلدون
تاريخ ابن خلدون
كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب ، يعتبر العجم والبربر ، وأيام زمانهم مع أعظم سلطة للباحث عبد الرحمن بن خلدون ، موسوعة تاريخية. يتكون من سبعة أجزاء والجزء الثامن من الفهارس ، وهي محاولة إسلامية لفهم تاريخ العالم وهي واحدة من أوائل الكتب التي تهتم بعلم المجتمع.

تبدأ تحفة الكتاب من طول عنوانه : كتاب العبر، وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) والتراث العربي لديه مثل هذه العناوين التي لا تكتفي بطابعها الكلاسيكي فقط من ناحية السجع بل بمحاولة إلمام محتوى الكتاب من خلال العنوان، وهذه الميزة تجدها عند أهلنا من كتاب المغرب العربي مثل كتاب (ميدان السابقين وحلبة الصادقين المصدقين في ذكر الصحابة الأكرمين ومن في عدادهم بإدراك العهد الكريم من أكابر التابعين)

بعد تأليف ابن خلدون لمقدمة هذا التاريخ وهو كتابه (المقدمة) شرع في تأليف كتاب تاريخي يختلف عن نهج من سبقه من ناحية تداخل علم الاجتماع مع رواية الحدث التاريخي وبعذا يكون الكتاب مع المقدمة في سبعة مجلدات وبعض دور النشر التي عنيت بوضع الفهارس الخاصة الأعلام والأماكن والمؤلفات ترفق جزء ثامن لهذه الموسوعة التاريخية الرائعة.

دقة ملاحظة المؤلف في توثيق الحدث من خلال مناقشة جميع جوانبه الاجتماعي وذلك لسعة أفق هذا الرجل.

لم يصنف ابن خلدون كحيادي من الطراز الأول مثل محمد بن جرير الطبري لكنه لم يجانبها فقد بقي قريبًا منها لحدٍ ما.

كتب التاريخ بالطريقة التقليدية الحولية مع محاولات لعنونة وتبويب الكتاب.

يتناول ابن خلدون تاريخ بدء الخليقة إلى عهده.

يرفق مع التاريخ المقدمة.

من المصادر الوافية عن الأندلس والمغرب العربي.

قام الأديب العربي الكبير (شكيب أرسلان) بتحقيق (الجزء الأول) من التاريخ، (والجزء الثاني) وتوقف عند رأي ابن خلدون في معاوية وبني مروان والخلافة والملك في نظر المؤلف.

وضع (شكيب أرسلان ) لما حققه في (الجزء 1 – 2) ملحقًا كان في الحقيقة كتابًا كبير الحجم ناقش فيه بعض النقط التي توقف عندها في تاريخ ابن خلدون : 1 الصقالبة / 2 الأنساب / 3 الخلافة واشتراط القرشية / 4 مذهب النشوء والارتقاء / 6 التوراة وهل وقع فيها تبديل أم لا؟ / 7 تاريخ العرب الأولين / 8 الترك / 5 نوح وولده وقضية الطوفان والسلائل البشرية.

لم يكمل شكيب تحقيق بقية التاريخ – حسب علمي – لكنه أفضل من حقق الكتاب خلال الجزءين السابقين من أجمل طبعات الكتاب (المحققة) الاستاذ خليل شحادة ومراجعة سهيل زكار من طبعات دار الفكر.

هنالك كتاب آخر أكثر طولًا ولا أعلم غيره حتى الساعة من كتب الكلاسيكيات التراثية : (معارج الألباب فى مناهج الحق والصواب،لإيقاظ من أجاب بحسن بناء مشاهد والقباب،ونسى أيضا ما تضمنته من المفاسد،وهى عجب من الخطوب عجاب ،وأحال أخذ الحكم من دليله فى هذه الاعصار،فسد باب الحكمة وفصل الخطاب،وعطل عن الانتفاع فى هذه الأزمان بعلوم السنة والكتاب،وإلى غير ذلك مما يأتيك فيه إن شاء الله بأحسن تحرير وجواب) وهو من رجالات القرن الثاني عشر هجري.

معلومات الكتاب

مؤلف الكتاب: عبد الرحمن بن خلدون
قسم الكتاب: التاريخ
لغة الكتاب: العربية
ناشر الكتاب: بيت الأفكار الدولية
عدد المجلدات: 1 مجلد
عدد الصفحات: 2208 صفحة
حجم الكتاب: 59.45 ميجا بايت
نوع ملفات الكتاب: PDF

اقرا الكتاب أونلاين

تحميل الكتاب PDF

reaction:

تعليقات