القائمة الرئيسية

الصفحات

تحميل وقراءة موسوعة تاريخ أوربا الحديث و المعاصر للمؤلف د مفيد الزيدي

موسوعة تاريخ أوربا الحديث و المعاصر للمؤلف د مفيد الزيدي

تحميل وقراءة موسوعة تاريخ أوربا الحديث و المعاصر للمؤلف د مفيد الزيدي
موسوعة تاريخ أوربا 
يعد موضوع التاريخ الأوروبي أحد القضايا الحيوية الحيوية للقارئ العربي والطالب الجامعي بشكل خاص ، بالنظر إلى العلاقة الوثيقة بين العرب والتطورات في أوروبا التي تزامنت مع ظهور عصر النهضة والذين ، قبل ذلك ، مروا أيضا بالفترات التالية من تشكيل أوروبا الحديثة والمعاصرة. 

على هذا الأساس ، تحتوي هذه الموسوعة ، المكونة من أربعة أجزاء ، على (28) فصول ، والتي تفصل كل فصل في عدة أقسام وتحتوي على فقرات فرعية لتضمين تاريخ أوروبا في القرون الوسطى 476 م حتى "إلى" في نهاية الحرب الباردة بين القوتين العظميين في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين.

تضمن الجزء الأول فترة العصور الوسطى الأوروبية (476-1500 م) من حيث المفهوم والمسيحية وانتشارها ، الفتح الجرماني للإمبراطورية الرومانية ، الإمبراطور جستنيان وانبعاث الإمبراطورية الرومانية ، ثم الإقطاع الأوروبي والرهبانية والأديرة وفرنسا خلال الأسرة الكارولنجية وظهور شارلمان ثم إنجلترا وألمانيا وإيطاليا والبابوية خلال القرنين التاسع والعاشر ، والحروب الصليبية وأخيرا تأثير وحضارة الإسلام في أوروبا.

أما بالنسبة للجزء الثاني ، فقد تعاملت مع أوروبا من العصور الوسطى حتى نهاية القرن الثامن عشر (1500-1789) ، وهذا يعني من فترة النهضة الأوروبية من حيث مراحل الانتقال ومظاهره ، ثم الكشف الجغرافي ، وحركة الدين والإصلاح المضاد ، والنهضة الثقافية والفكرية لأوروبا ، والحركة العلمية والفكرية وظهور كيانات سياسية على مدار القرنين . السابع عشر والثامن عشر ، والحكم المطلق والحروب الأوروبية ، والتطورات العامة في أوروبا على الثقافية والطبيعية والدينية والاجتماعية والتقنية ، ثم الثورة الصناعية والمالية والأنظمة الاقتصادية.

أما بالنسبة للجزء الثالث ، فهو يتعلق بتاريخ أوروبا في المرحلة المهمة من العصر الحديث (1789-1914) ، أي عصر الثورة الفرنسية وتأسيسها و مظاهره ، ثم الإدارة الحكومية وصعود نابليون وحروبه في أوروبا حتى مؤتمر فيينا عام 1814 ، ثم أوروبا في الفترة 1814-1860 ثم ظهور الحركات الوطنية و الوحدة إيطاليا وألمانيا في عام 1871 ، ثم المسألة الشرقية ، وانهيار الدول العثمانية وآثارها على أوروبا ، والميل العام للحرب من حيث الأسباب والعوامل في بداية القرن العشرين.

في الجزء الرابع والأخير ، حاولنا الاقتراب من أوروبا في القرن العشرين (1914-1990) من الحرب العالمية الأولى إلى نهاية الحرب الباردة بإقامة الحربين العالميتين (1914-1945) . الحرب الباردة بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية والصراعات في العالم حتى سقوط موسكو 1989 ونهاية الحرب الباردة.

معلومات الكتاب 

  • تأليف: مفيد الزيدي  
  • تاريخ النشر: 01/01/2009
  • الناشر: دار أسامة للنشر والتوزيع
  • النوع: PDF
  • الصفحات: 658 صفحة   
  • الطبعة: 1   
  • مجلدات: 1
  • اللغة: عربي  

اقرأ الكتاب اونلاين


تحميل موسوعة تاريخ أوربا الحديث

reaction:

تعليقات