القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب بعنوان (علم الهارموني النغمي) حصل على التميز في دراسة شاملة لجميع التأليفات التقليدية و الحديثة

كتاب (علم الهارموني النغمي) د . هيثم سكرية

دراسة شاملة لجميع التاليفات التقليدية والحديثة مع نماذج عالمية وتمارين متنوعة للمبتدئين والمحترفين د . هيثم سكرية
TONAL HARMONY
تعريف علم الهارموني هو من أهم علوم الموسيقى الغربية، وهو ركنٌ أساس في بناء الموسيقى الآلية والغنائية، ويعتمد على تراكيب الأصوات العمودية التي تؤدى في آنٍ واحد Vertical Structure إذ تتوافق النغمات معًا وتتنافر أحيانًا بهدف إضفاء رنين صوتي يثري العمل الموسيقي ويجذب المتلقّي.

ولهذا العلم أصول ونظريّات تهدف إلى إثراء اللحن الأساس للعمل الموسيقي بتآلفات نغمية Chords يتم استخدامها وتوظيفها بطرق ممتنوّعة Function، وبأساليب ٠مصاحبات مختلفة Accompaniment تتناسب مع رؤية المؤلف. في هذا الكتاب الذي استغرق تأليفه ثلاث سنوات، قام المؤلف بشرح علم الهارموني بلغة بسيطة وميسّرة، مع الاهتمام بالمصطلحات الموسيقية المتعارف عليها عالميًا في نظريّات الموسيقى بلغتها الأم.

يحتوي الكتاب على جميع ما يلزم لدارسي الموسيقى بشكلٍ عام، وللمتخصّصين في مجال التأليف الموسيقي بشكلٍ خاص، إذ يعتبر الخلاصة المستوحاة من أهم مناهج علم الهارموني في أهم المدارس والمعاهد الموسيقية العالميّة، وذلك من خلال الإطلاع على أهم الكتب الأجنبية المتخصصة في علم الهارموني، ويضم محتوى الكتاب كل ما يلزم لوضع هارموني مناسب للحن مبتكر بخياراتٍ متعدّدة، كما يغطّي هذا الكتاب متطلّب مادّة الهارموني لجميع تخصّصات الموسيقى المختلفة كالأداء والغناء والتربية الموسيقية، والتي غالبًا ما تكون على مدى فصلين دراسيين، كما يغطّي أيضًا دراسة الهارموني المتقدّم للمتخصصين في مجال التأليف الموسيقي. يعرض الكتاب مجموعة من المدوّنات للموسيقى العالميّة لأهم المؤلفين، كنماذج تخدم الموضوعات المطروحة، بالإضافة إلى تمارين متدرّجة في المستوى بهدف الإرتقاء بمستوى دارسي الموسيقى، والتي من خلالها يصل الطالب إلى مستوى يؤهله إلى خلق وابتكار هارموني مناسب لمؤلفاته الموسيقية وبأساليب مختلفة وتنويعات تناسب ذوقه وحسّه الموسيقي.

يعرض الكتاب جميع أنواع التآلفات الموسيقية في العصور المختلفة: الباروك، الكلاسيك، والرومانتيك، وحتى الموسيقى المعاصرة، إذ يتم التركيز على الهارموني النغمي Tonal Harmony والذي استُخدم في الفترة ما بين 1600 إلى 1900 التي تضم أهم المؤلفين الموسيقيين أمثال باخ، هاندل، هايدن، موزارت، بيتهوفن، شوبرت، شومان، فاجنر، برامز، تشايكوفسكي، ومعاصريهم، بالإضافة إلى جميع التآلفات المستخدمة في موسيقى القرن العشرين، والتي تضم نغمات معدّلة Alteration ونغمات مضافة إلى التآلفات Added Tune Chords.

كما يستعرض الكتاب الأساليب التقليدية والحديثة في كتابة التآلفات، سواءً بالترقيم الروماني أو بكتابة أسماء التآلفات برموزها المختلفة بشكل احترافي، ويستعرض الكتاب أيضًا جميع أنواع التحوّلات المقامية في الموسيقى الغربية طModulation والتي من شأنها إشباع رغبات المواهب الموسيقية في خلق عمل موسيقي جاد على مستوى متقدّم من ثراء الهارمونية والمقامية وتنويعات المصاحبات المناسبة لطبيعة الألحان الرئيسة.

وبهدف تحقيق الفائدة المرجوّة، فلقد بدأ الكتاب باستعراض وشرح أهم نظريّات الموسيقى العالميّة التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعلم الهارموني، كالمسافات Intervals ودليل السلالم Key Signature والمفاتيح المختلفة Clefs والأصوات المختلفة Bass, Tenor, Alto , Soprano.

وبهدف الوصول إلى نتاجات تعلّم طموحة تحقق الغاية المرجوّة من دراسة علم الهارموني، اعتمد المؤلف على التمارين النظريّة والعمليّة من خلال أداء جميع التآلفات المدروسة وتصريفاتها المختلفة، إذ أن علم الهارموني هو علم تطبيقي وليس فقط نظري.

يخدم هذا الكتاب جميع متذوقي الموسيقى والهواة والمحترفين، والطلبة والأكاديميين، كما يخدم مدرّسي النظريات والهارموني من خلال أسلوب الطرح والربط، والنماذج المتنوّعة سواءً من الموسيقى العالمية أو التمارين المبتكرة.
reaction:

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

بلغ عن اي رابط لا يعمل : شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم