القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

ضبط الة العود

ضبط الة العود
ضبط آلة العود
دعونا نرى نغمات العود ودعونا نحلل اختلافاتهم ، لأن شخصًا غير معتاد على آلة العود قد يواجه صعوبة في الكثير من الألحان، يمكن رؤية الاختلافات بشكل رئيسي في حقيقة أن أحد العود تم ضبطه منخفضًا والآخر مرتفع.

يستخدم موسيقيو العود العربي بشكل رئيسي الأوتار المزدوجة الخمسةونغمته هو G - A - D - G - C، كما يوجد أيضًا بخمسة سلاسل مزدوجة وواحد «مستقل» والنغمة هي D - G - A- D- G - C أو D - E - A- D- G - C. سيتم تثبيت الموالفات أدناه بدءًا من الأدنى إلى الأعلى (C) مما يعني أن الأساس هو السلسلة 5 (G) أو 6 (D) والأول (C) هو أعلى.

يحتوي العود التركي بشكل أساسي على 5 أوتار مزدوجة وسلسلة واحدة «مستقلة» ، تُعرف باسم «بام» والنغمة هي E - A - B - E - A - D ، أو E - FA # - B - E - A - د. هذه هي موالفات العود الأساسية. في كثير من الأحيان ، يمكن أن تتغير نغمة الآلة الموسيقية وفقًا لرغبات الفنان وأسلوب الأغنية. هذا يعني أن العديد من عازفي العود يضبطون بشكل مختلف ، بعضهم يضبط عاليًا والبعض الآخر ينخفض.

في العراق على سبيل المثال الضبط الأكثر شيوعًا هو منير بشير (F - C - D - G - C - F) وهي عالية جدًا في الضبط. إذا لم نرغب في التعقيد مع العديد من أنواع الضبط المختلفة ، فلنلقِ نظرة على المساحات في أول أربع سلاسل (عالية) من العود. نلاحظ أن جميع المساحات متساوية ، مما يعني أن لها مساحة رابعة ، على سبيل المثال العربية (A - D - G - C) منخفضة ، التركية (B - E - A - D) عالية ، عراقية ( D - G - C - F) وهي أعلى. تحتوي جميع الموالفات على مساحات من أربعة ، مما يعني أنها متطابقة.

يمكن العثور على الاختلافات بين جميع هذه الضبط ، خاصة في السلسلة الخامسة والسادسة (بام). يقوم بعض الموسيقيين بضبطها (الأوتار) في مساحات من أربعة مثل ضبط أوتار الراحة ، والبعض الآخر مثل «isokrates» يعني دائمًا نفس النغمة. يتم ضبط "isokrates" عن طريق ضبط السلسلة الخامسة والسلسلة الثانية للحصول على نفس النغمة والسادسة مع الثالثة على نفس الضبط.

أيضًا ، هناك بعض الاختلافات ، مثل اللون السادس والأول يمكن أن يكون له نفس الضبط. على سبيل المثال ، كانت موالفاتي في البداية التركية (E - F # - B - E - A - D) وهي عالية وأخيرًا قادت إلى الضبط العربي (D - E - A - D - G - C) وهو منخفض. يحتوي العود على خمسة أوتار مزدوجة وحيدة. لذا ، قمت بضبطها جميعًا في أربعة مساحات باستثناء وحيد واحد (bam) له نفس الضبط مع D. الثالث. يجب أن نذكر هنا عن السلسلة الوحيدة ، والتي تسمى أيضًا bass ، أو bam ، والتي كانت في الماضي الأول من الجانب السفلي من العود ، لذلك كان الأول من الأوتار العالية (نرى منير بشير يلعب هكذا). مثل الوحدة السادسة والأولى يمكن أن يكون لها نفس الضبط. على سبيل المثال ، كانت موالفاتي في البداية التركية (E - F # - B - E - A - D) وهي عالية وأخيرًا قادت إلى الضبط العربي (D - E - A - D - G - C) وهو منخفض.

يحتوي العود على خمسة أوتار مزدوجة وحيدة. لذا ، قمت بضبطها جميعًا في أربعة مساحات باستثناء وحيد واحد (bam) له نفس الضبط مع D. الثالث. يجب أن نذكر هنا عن السلسلة الوحيدة ، والتي تسمى أيضًا bass ، أو bam ، والتي كانت في الماضي الأول من الجانب السفلي من العود ، لذلك كان الأول من الأوتار العالية (نرى منير بشير يلعب هكذا). مثل الوحدة السادسة والأولى يمكن أن يكون لها نفس الضبط. على سبيل المثال ، كانت موالفاتي في البداية التركية (E - F # - B - E - A - D) وهي عالية وأخيرًا قادت إلى الضبط العربي (D - E - A - D - G - C) وهو منخفض.

يحتوي العود على خمسة أوتار مزدوجة وحيدة. لذا ، قمت بضبطها جميعًا في أربعة مساحات باستثناء وحيد واحد (bam) له نفس الضبط مع D. الثالث. يجب أن نذكر هنا عن السلسلة الوحيدة ، والتي تسمى أيضًا bass ، أو bam ، والتي كانت في الماضي الأول من الجانب السفلي من العود ، لذلك كان الأول من الأوتار العالية (نرى منير بشير يلعب هكذا). يحتوي العود على خمسة أوتار مزدوجة وحيدة. لذا ، قمت بضبطها جميعًا في أربعة مساحات باستثناء وحيد واحد (bam) له نفس الضبط مع D. الثالث. يجب أن نذكر هنا عن السلسلة الوحيدة ، والتي تسمى أيضًا bass ، أو bam ، والتي كانت في الماضي الأول من الجانب السفلي من العود ، لذلك كان الأول من الأوتار العالية (نرى منير بشير يلعب هكذا).

يحتوي العود على خمسة أوتار مزدوجة وحيدة. لذا ، قمت بضبطها جميعًا في أربعة مساحات باستثناء وحيد واحد (bam) له نفس الضبط مع D. الثالث. يجب أن نذكر هنا عن السلسلة الوحيدة ، والتي تسمى أيضًا bass ، أو bam ، والتي كانت في الماضي الأول من الجانب السفلي من العود ، لذلك كان الأول من الأوتار العالية (نرى منير بشير يلعب هكذا).٢٥٢


انظر صفحة الأصل العود على موسوعة الموسيقى
reaction:

تعليقات