القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تحميل كتاب شاعر أندلسي ابن عبد ربه العقد الفريد | مؤلفاته و حياته

كتاب شاعر أندلسي ابن عبد ربه العقد الفريد | مؤلفاته و حياته

تحميل كتاب شاعر أندلسي ابن عبد ربه العقد الفريد | مؤلفاته و حياته
العقد الفريد
تعريف بالكتاب الكتاب موسوعة أدبية، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولمحات من التاريخ والأخبار، مع الأخذ بنظرات في البلاغة والنقد مع شيء من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات.

اسم الكتاب

يشتهر الكتاب باسم «العقد الفريد»، إلا أن بعض النقّاد قالوا بأن اسم الكتاب هو «العقد» فقط، وأن كلمة «الفريد» اضيفت فيما بعد. وقيل أن أول من أضاف هذه الكلمة هو الأبشيهي صاحب «المستطرف».

محتوى الكتاب

قال ابن عبد ربه في المقدمة:

ألفت هذا الكتاب وتخيرت جواهره من متخير جواهر الأدب ومحصول جوامع البيان، فكان جوهر الجواهر ولباب اللباب، وإنما لي فيه تأليف الاختيار وحسن الاختصار وفرش لدور كل كتاب، وما سواه فمأخوذ من أفواه العلماء ومأثور عن الحكماء والأدباء.

ومع أن مؤلف الكتاب أندلسي، فإن أكثر ما نقله كان من أخبار أهل المشرق، ويحكى أنه لما سمع الصاحب بن عباد عن «العقد» سعى في طلبه حتى إذا حصل عليه قال: «هذه بضاعتنا ردت إلينا»، إشارةً إلى ما فيه من ثقافة مشرقية.

وجاء في كشف الظنون: «قال ابن خلكان وهو من الكتب الممتعة حوى من كل شيء وقال ابن كثير يدل من كلامه على تشيع فيه». كما أن المؤلف ابتعد عن ذكر الأسانيد خوفا من التطويل.

مؤلفات ابن عبد ربه

  • العقد الفريد.
  • أمثال العرب.
  • سحر البيان.
  • أبناء النور.
  • طبائع النساء وما جاء فيها من عجائب وغرائب وأخبار وأسرار.

حياته

ولد أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه بن حبيب بن حدير بن سالم في قرطبة في 10 رمضان 246 هـ. جده سالم كان مولى للأمير هشام الرضا. نشأ ابن عبد ربه في قرطبة، وأمتاز بسعة الاطلاع في العلم والرواية والشعر. كتب الشعر في الصب والغزل، ثم تاب وكتب أشعارًا في المواعظ والزهد سماها "الممحصات". وكان يتكسب من الشعر بمدحه للأمراء، فعُدّ بذلك أحد الذين أثروا بأدبهم بعد الفقر. كما كان من الرواد في نشر فن الموشحات التي أخذه عن مخترعه مقدم بن معافى القبري. إلا أن أعظم أعماله فهو كتابه "العقد الفريد" الذي كان بمثابة موسوعة ثقافية تبين أحوال الحضارة الإسلامية في عصره.

كما كان ابن عبد ربه راوية سمع من بقي بن مخلد وابن وضاح وغيرهما. توفي ابن عبد ربه في 18 جمادى الأولى 328 هـ، ودُفن في قرطبة، وقد أصيب بالفالج قبل وفاته بأعوام.

مصدر المعلومات: ويكيبيديا 

reaction:

تعليقات