القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf تأليف غوستاف لوبون ترجمة هاشم صالح 

كتاب سيكولوجية الجماهير تأليف غوستاف لوبون ترجمة هاشم صالح

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf تأليف غوستاف لوبون ترجمة هاشم صالح
كتاب سيكولوجية الجماهير غوستاف لوبون 
في البداية ، قراءة كتاب سيكولوجية الجماهير الصادر عن دار الساقي، ولم اكمله، وبعد مدة لا بأس بها، حصلت على نفس الكتاب والذي كان من ترجمة عادل زعيتر ، ( روح الجماعات) ووجدتها أفضل، فالمترجم غني عن التعريف. بالرغم من الاخطاء المطبعية المتكررة الموجودة في طبعة دار الأهلية .

والحقيقة، فإنه من الصعب وضع مراجعة لمثل هذا الكتاب فالكاتب تطرق إلى عدة مواضيع، تصب في النهاية على موضوع الجماهير، فهو من الكتب التي تترك أثراً في نفس قارئها، على عكس الكثير من الكتب التي نتناولها ومن ثم ننساها ..!

وكما قلت، من الصعب الحديث عن هذا الكتاب بسهولة، فالكتاب غاية في الذكاء ، حيث يترك القارىء مندهشاً في كثير من الأحيان، لقوة تحليل الكاتب ودقة ملاحظاته، وهو بطبيعة الحال يحتاج الى وقفة تأمل، وربما لإعادة قراءة لأكثر من مرة فهو ليس كغيره من الكتب التي تقرأ على عجالة....

وبالرغم من ذلك، فالكتاب كغيره من الكتب، يحتوي على اخطاء أو افكار غير صحيحة من وجهة نظرنا، كأن يعتبر الكاتب الرسل والأنبياء مثلاُ على أنهم اذكياء وأنهم فهموا الطبيعة البشرية، ولذلك استطاعوا قيادتها وأخضاع الناس أو الجماهير لهم ! بالإضافة الى نظرة " لوبون " للتاريخ على اعتباره خيال في خيال لدى المؤرخين....

وعلى العموم، الكتاب يستحق القراءة، ، وانصح به ....

مراجعة بقلم عمــــــــران

نبدة عن كتاب سيكولوجية الجماهير

يرى المؤلّف أن الجماهير لا تعقل، فهي ترفض الأفكار أو تقبلها كلاً واحداً، من دون أن تتحمّل مناقشتها. وما يقوله لها الزعماء يغزو عقلها سريعاً فتتّجه إلى أن تحوّله حركة وعملاً، وما يوحى به إليها ترفعه إلى مصاف المثال ثم تندفع به، في صورة إرادية، إلى التضحية بالنفس. إنها لا تعرف غير العنف الحادّ شعوراً، فتعاطفها لا يلبث أن يصير عبادة، ولا تكاد تنفر من أمر ما حتى تسارع إلى كرهه.

وفي الحالة الجماهيرية تنخفض الطاقة على التفكير، ويذوب المغاير في المتجانس، بينما تطغى الخصائص التي تصدر عن اللاوعي.

وحتى لو كانت الجماهير علمانية، تبقى لديها ردود فعل دينية، تفضي بها إلى عبادة الزعيم، وإلى الخوف من بأسه، وإلى الإذعان الأعمى لمشيئته، فيصبح كلامه دوغما لا تناقش، وتنشأ الرغبة إلى تعميم هذه الدوغما. أما الذين لا يشاطرون الجماهير إعجابها بكلام الزعيم فيصبحون هم الأعداء.

لا جماهير من دون قائد كما لا قائد من دون جماهير. كتب لوبون قبل قرن من الزمن.

غلاف كتاب سيكولوجية الجماهير

تحميل كتاب سيكولوجية الجماهير pdf تأليف غوستاف لوبون ترجمة هاشم صالح
كتاب سيكولوجية الجماهير 

كتاب صوتي سيكولوجية الجماهير

معلومات كتاب سيكولوجية الجماهير

تأليف: غوستاف لوبون  
تاريخ النشر: 01/01/2016
تقديم: هاشم صالح
 ترجمة، تحقيق: هاشم صالح
الناشر: دار الساقي للطباعة والنشر
النوع: ورقي غلاف عادي (جميع الأنواع)،
عدد الصفحات: 224 صفحة   
الطبعة: 7   مجلدات: 1
اللغة: عربي
ردمك: 9781855168152

تحميل pdf كتاب سيكولوجية الجماهير

reaction:

تعليقات