القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

تعليم مقامات على العود للمبتدئين إقرا الموضوع

تعليم مقامات على العود للمبتدئين إقرا الموضوع 

تعليم مقامات على العود للمبتدئين إقرا الموضوع
تعلم مقامات العود
اهلا وسهلا متابعي موقعنا الغالي في أعقاب التحيه يامرحبا فيكم في موضوعي المتواضع اللي اتمنى انه يفيد المبتدئين في العزف بالتأكيد سوف اوضح لكم مابوسعي من بيانات عن أسلوب التداول مع ألة العود و مع فن المقامات و التقاسيم...

ملاحظة : 

بعض بيانات الموضوع منقولة من مواقع اخرى نبدء أولا بالتعرف على انواع المقامات تم تقسيم المقامات الى سبعة مجموعات وفق فصيلة المقام وهي:-
المجموعة الاولى - فصيلة الراست

مقام الراست - مقام السوزناك - مقام اليكاه - مقام نيروز

المجموعة الثانية - فصيلة البياتي 

مقام البياتي - مقام المحبين - مقام الحسيني - مقام القارجفار - مقام الصبا

المجموعة الثالثة - فصيلة السيكا 

مقام السيكا - مقام الهزام - مقام دولة العراق - مقام سكون الارواج - مقام البستة نكار

المجموعة الرابعة - فصيلة الحجاز كاه 

مقام الحجاز كاه - مقام الماهور - مقام العحم - مقام الشوق أفزا

المجموعة الخامسة - فصيلة الحجاز 

مقام الحجاز - مقام الحجاز كار - مقام الشاهيناز - الزنجران - مقام الشد عربان

المجموعة السادسة - فصيلة النهاوند 

مقام النهاوند - مقام النوأثر - مقام النكريز - مقام القرحفزا - مقام السلطاني يكا

المجموعة السابعة - فصيلة الكرد

مقام الكرد - مقام محير كرد - مقام عجم كرد - مقام طرزنوين - مقام حجاز كار كرد

هذه اللحظة نتعلم طريقة التداول مع ماكينة العود :-

تــركـيـــب الاوتار
من المعلوم أن عدد أوتار العود تكون خمسة أوتار وأحيانا ستة ( وهي أوتار مزدوجه ) تتنوع في الغلظ والرقه متدرجه من أعلى صدر العود الاوتار غليظة الى الاسفل حيث الاوتار الرقيقة.

تركب أو تشد الاوتار موازية لسطح الحاوية المصوت، مبتدئه من الفرس ماره فوق الرقبة، منتهية نحو الملاوي.

وحيث إن الوتر مزدوج، فيركب طرف واحد من الوترين في الثقب الخاص له في الفرس، ويربط جيدا ثم يشد على صدر العود ثم الرقبة، ثم يسحب على الحرز المتواجد
على الانف مارا الى البنجق، ثم يركب نهية الوتر ( طرفه الثاني) في الثقب الخاص له الومجود بالملوى ، ويلف الملوى حتى تضبط الوتر بالنغمة المطلوبه، ويطبق ذلك على كل اوتار العود.

الأسلوب المثالية لترتيب أوتار العود هي " وتر واحد مرسوم " بالإضافة الى خمسة أزواج من الاوتار مضبوطة وموزونة.

أسلوب ربط الاوتار في البنجق والفرس كما هو مبين في الشكل الأتي:

إخضاع أوتار العود - شدها أو وزانها
أسماء أوتار العود بالموسيقى العربية من الاعلى الى الاسفل:-

الاول: ( دو1 ) كردان
الثاني: ( صــول ) نوا
الثالث: ( رى ) دوكه
الرابع: ( لا 1 )
عشيران
الخامس: ( صــول ) ياكه
الوتر السادس: ( فـا ) مرسوم بوساليك
وإذا كان الوتر الخامس مضبوط لـ ( فـا ) يكون إسمه: مرسوم حجاز.
ويضبط الوتر السادس ( دو ) ويكون إسمه: مرسوم كردان

يمكن إخضاع العود بأربع أساليب غير مشابهة، مركز إخضاع الاوتار من النغمة العالية الى الهابطة

لضبط أو دوزنة أوتار العود عديدة أساليب لا لا تتشابه كثيرا عن بعضها القلة:-

كيفية إخضاع عود الخمسة أوتار هي.

الأسلوب الاولى:

1. يشد الوتر الخامس ( يكا - صول ) الى أن يسمع صوت وسطي من جهة الغلظ
والحدة ( يعتمد على الاذن في تلك الوضعية ) ثم تضبط الوتران حتى يصدرا صوتا
واحدا ( صول ).

2. ثم يشد الوتر الرابع (النوى ) ليكون صوته جواباً لصوت (اليكاه).

3. ثم يعفق على وتر (النوى ) في موقع الدستان الثانى بالاصبع الوسطى فيصدر
منه صوت [ الحسينى ] (لا ) وهو جواب لصوت وتر (العشيران ) المطلق،
والعشيران هو الوتر الثاني يشد ليخرج منه صوت يكون قرارا لصوت ( الحسينى )
، وهو صوت نغمة (العشيران ).

4. ثم يعفق على وتر (العشيران ) في موقع الدستان الثالث بالاصبع البنصر ،
فيصدر نغمة [ الراست ] ( دو ) ويشد الوتر الخامس (الكردان ) ويسوى على
جواب تلك النغمة ليصدر منه صوت (دو 1 ) [ الكردان ] .

5. ثم يعفق على وتر (الكردان ) في موقع الدستان الثانى بالاصبع الوسطى
فيصدر منه صوت نغمة المحير (رى )، وهو جواب لصوت وتر (الدوكاه ) المطلق ،
والدوكاه هو الوتر الثالث يشد ليصدر منه صوت يكون قراراً لصوت المحير (وهو
صوت نغمة الدوكاه).

ويعتقد أن القلة يلتجئ لتلك الكيفية في وضعية عدم وجود (ديابازون ) للحصول بواسطتها على نغمة (لا الحسنى ) أو الاعتماد على الأذن.

الكيفية الثانية:

في تلك الكيفية ، يعتمد على [ الديابازون (وهي ماكينة مصنوعة من المعدن مخصصة
لضبط أوتار الآلات الموسيقية ) وتجرى تسوية الأوتار كالآتى :
1. يضبط الوتر الثاني من أعلى (العشيران ) على مرسوم نغمة المقياس الصوتى الديابازون (لا)الذى عدد ذبذباته 440 ذبذبه في الثانية.

2. تجرى تسوية بقية الأوتار بالانتقال الى رابعة النغمة، فتكون تسوية
الوتر الثالث هى نغمة الدوكاه ( رى )، و يعتمد على الأذن في الانتقال من
نغمة الى رابعتها.

3. ويكون تسوية الوتر الرابع هي (النوى صول).

4. ويكون تسوية الوتر الخامس هى (الكردان دو1 ).

5. اما الوتر الأول من أعلى الغليظ (اليكاه صول 1 ) ، فيسوى على مرسوم نغمة الوتر الرابع و هو (النوى). 
reaction:

تعليقات