القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب التحليل الموسيقي السماعي صبا زمزمة موسيقى محمود عجان دراسة تحليلية حول مراكز الجاذبية والطاقات الحركية للأصوات الموسيقية قام بالتحليل محمد كامل القدسي

كتاب التحليل الموسيقي السماعي صبا زمزمة

التحليل الموسيقي السماعي صبا زمزمة موسيقى محمود عجان دراسة تحليلية حول مراكز الجاذبية والطاقات الحركية للأصوات الموسيقية قام بالتحليل محمد كامل القدسي
التحليل الموسيقي
يعد كتاب "التحليل الموسيقي لسماعي صبا زمزمة" لمؤلفه محمد كامل القدسي ، أن بناء الموسيقى العربية يعتمد على عنصر الإيقاع الموسيقي ، المستمد من الوزن الشعري. تتميز هذه الإيقاعات بفترات من الصمت ، مثل (الدم والقراد والسكتات الدماغية) ، وكذلك المقالي والأنماط والحلي التي يتم إنشاؤها بواسطة مدير الإيقاع ، مما يعطي هذه الإيقاعات والأنواع لمسة من "جمال لالتقاط الأنفاس.

يوضح القدسي أن الموسيقى العربية ، بالتالي ، مقامة قائمة على تغييرات مختلفة ، لأنها تستند إلى قواعد التغييرات المستخدمة في الموسيقى الغربية للأحياء المجانية. ويستند أيضًا إلى قواعد التغييرات الانتقالية الخاصة به ، مع إمكانية تمديدها ، لتشمل معظم المقامات المترادفة التي تشترك في مستويات صنع القرار ، مثل: مقام حجازي، مقام كردي، مقام أثر كردي، مقام نهاوندي، مقام نو أثري.

يدعي المؤلف أنه على الرغم من حقيقة أن الموسيقى العربية تعتمد دائمًا على بنائها ، وعلى عنصرين من الخط اللحن الأفقي من ناحية ، وعلى ارتجال الخالق ، من ناحية أخرى ، فإن بنيته الملحنية لا لا يخلو من عنصر الانسجام الذي يظهر في الحدود الضيقة ، من خلال اللعب الجماعي والأغنية. كما المطربين والمغنين رسمها بشكل طبيعي.

يؤكد القدسي أنه من بين المهام (من الملحن أو الملحن أو المشغل أو المعني) السعي إلى إظهار شخصية المقام الموسيقي الذي يختار الالتفاف حول اللحن الموسيقي فيه ، مع مراعاة الحمل المناسب للأصوات مع الكمية اللازمة من الجذب المركزي. يوضح أن هذا المقام يتكون من كلمتين:

"صبا" و "زمزمة" ، والكلمة الأولى تعني الكآبة ، وتؤدي إلى الموشح الشهير: يا ليلتك ، عندما يكون غدًا ، يحين وقت الصلاة. الفتاة ومجموعة لها (الفتيات) استدعاء الفتاة الجميلة ، و "الفتاة" تعني الرغبة والحساسية. أما بالنسبة لكلمة "زمزمة" فهي الصدى الذي يسمع من بعيد. يخلص القدسي ، بناءً على ما سبق ، إلى أن هذا المقام مليء بالحنين إلى الماضي والحنان مع شغف بالخيال ، كما أنه يفيض بالأصداء والأغاني والأغاني. يتم إعطاء هذه الكلمة لعدة محطات ، بما في ذلك: "أصفهان" ، "كوجك" ، "صبا". ومقام «صبا زمزمة» كان يقال له منذ زمن طويل:

"صبا كردي". وكذلك كلمة "زمزم" المستخدمة بدلاً من كلمة "الكردي". سلطنة صبا زمزمه عن طريق الاذن يبدو من الصعب الحصول عليها. كلمة "سلطنة" هي مصطلح يستخدمه الموسيقيون ، خاصة المطربين ، للتعبير عن الموقف الذي تغني فيه درجات المقام الموسيقي. كان صوتها الصوتي يقترب ، بعيدًا عن النغمة ، حيث وصف الموسيقيون هذا الوضع بقولهم: "نطق المقام والأذن أصبحا مرتاحين لسماعهما".

يعتقد المؤلف أن المزيد من التحليل لـ "صبا زمزمة" يتطلب معرفة كاملة بالنظريات الموسيقية العربية والعامة ، ومبادئ علم الهارموني ، مشيرًا إلى أن الموسيقى العربية الحديثة أصبحت محدودة بعدد محدود من المقامات والإيقاعات الموسيقية ، والتي تقودنا إلى الشفقة على أسيادها.

في الختام ، يؤكد الكتاب أن المقصود بالتحليل الموسيقي للتأليفات الموسيقية العربية والمؤلفات الموسيقية هو إعلام الملحنين والملحنين وقوائم التشغيل ومغنيي الموسيقى بالأعراق والعقود وتحديد مواقع الجذب. الموسيقية.

تعريف المؤلف

 محمد كامل القدسي. كاتب وباحث موسيقي سوري. درس في الجزائر. من مؤلفاته : أسرار الموسيقى العربية ومقاماتها وإيقاعاتها، التربية الموسيقية العربية.
  • عنوان الكتاب: التحليل الموسيقي لسماعي صبا زمزمة
  • المؤلف: محمد كامل القدسي
  • الناشر: وزارة الثقافة الهيئة العامّة السورية للكتاب دمشق 2011
  • عدد الصفحات: 112 صفحة
reaction:

تعليقات