القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

الدرس الثاني من سلسلة تعليم العزف على آلة العود ( العلامات الموسيقية )

تعليم العزف على آلة العود ( العلامات الموسيقية )

تعليم العزف على آلة العود ( العلامات الموسيقية )
إضافة شرح

لمحة عن الدرجات الموسيقيّة في بعض الثقافات الشرقيّة

في التراث العربي

تستعمل الموسيقا العربيّة والشرقيّة عموما علاماتها الموسيقيّة الخاصّة بها كالراست والدوكاه والسيكاه والجهاركاه والعجم عشيران والحسيني لتدل على نغمات أوتار العود وكعلامات ترتكز عليها وتسمّى بإسمها المقامات وللموسيقا السريانيّة أيضا تسمياتها للنغمات السبع: ني-زو-كه-ذي-غا-فو-با في نظام تدوين مبني على ترميز هذه العلامات بأحرف الأبجديّة اليونانيّة .

أمثلة أخرى

على سبيل المثال لا الحصر تستعمل الموسيقا الأرمنيّة الكنسيّة القديمة نظام "الخاز"  كنظام تدوين مشابه للسرياني والذي طوّره الموسيقي همبارتسوم ليمونجيان واستعمله في بلاط السلطان سليم الثالث. في الموسيقا الهنديّة والباكستانيّة يستعمل نظام خاص للصولفيج الغنائي تسمّى فيه العلامات الموسيقيّة سا-ري-غا-ما-با-دا-ني.

التسمية الوظيفيّة للدرجات الموسيقيّة

في علوم الهارموني العلامات الموسيقيّة لها وظيفة مهمّة في الارتجال وتركيب التآلفات الموسيقيّة على درجات معيّنة من السلّم الموسيقي وبالذات الدرجة الأولى والرابعة والخامسة والسادسة والسابعة والمسمّاة بالأساسيّة وتحت-المسيطرة والمسيطرة وفوق-المسيطرة والحسّاسة على الترتيب.

مصدر هده المعلومات: من ويكيبيديا

الدرس الثاني تعليم العزف على آلة العود ( العلامات الموسيقية )

مصدر الفيديو: قناة بدايات موسيقية

reaction:

تعليقات