القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب العظماء المائة تأليف جهاد الترباني

 كتاب العظماء المائة تأليف جهاد الترباني تحميل pdf ملخص نبدة عن الكاتب

كتاب العظماء المائة تأليف جهاد الترباني تحميل pdf ملخص نبدة عن الكاتب
كتاب العظماء 100 تأليف جهاد الترباني

نبدة عن كتاب العظماء المائة

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ هو كتاب من تأليف الكاتب والباحث الفلسطيني جهاد الترباني، يتحدث عن 100 عظيم من عظماء الإسلام بعد الأنبياء، ويسلّط الضوء على عظماء الإسلام بالمفهوم الشامل (الاستسلام لله واتباع أوامره) وعظماء ما بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى يومنا هذا مروراً بالخلافة الراشدة والخلافة الأموية والخلافة العباسية والخلافة العثمانية والمماليك والأيوبيين إلى يومنا هذا.

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ كتاب من تأليف جهاد الترباني

فكرة الكتاب وقصته

يقول الكاتب جهاد الترباني أنه كتب هذا الكتاب نظراً للكتاب الذي كتبه الكاتب الأمريكي مايكل هارت والذي يتحدث عن مائة عظيم أثروا في التاريخ والعالم البشري وكان على رأس تلك القائمة النبي محمد بن عبد الله صلّى الله عليه وسلّم وبعض المجرمين والسفاحين في العالم أمثال جنكيز خان وأدولف هتلر وكان أيضاً على رأس تلك القائمة غوتاما بوذا والذي زعم المؤلف الأمريكي مايكل هارت أنه أثر في التاريخ بالرغم أن أتباعه لم يعادلوا نصف أتباع النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم ونهايته أنه انتحر بأحد كهوف آسيا وهي من وجهة نظر المؤلف جهاد الترباني أن بوذا لا يستحق أن يكون ممن أثروا في التاريخ.

وجاءت الفكرة أن يؤلف كتاباً يتحدث عن العظماء المسلمين الذين غيروا مجرى التاريخ مرورا بالصحابة والتابعين والخلفاء ومن بعدهم من عربٍ أو عجم أو بربر وغيرهم إلى يومنا هذا.

وقد انتشر الكتاب انتشاراً قوياً في العالم العربي بالتحديد ما بين عامي 2014 - 2015 وبالرغم أن الكتاب قد كُتب ونشر بعام 2010.

غلاف كتاب العظماء المائة

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ كتاب من تأليف جهاد الترباني
مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ

ملخص كتاب 100 من عظماء الاسلام الذين غيروا مجرى التاريخ 

قام الكاتب جهاد الترباني بتأليف هذا الكتاب رداً على كتاب البروفيسور مايكل هارت، الذي قام بإخراج كتاب يذكر فيه 100 شخصية في التاريخ الإنساني، فقد قدم من وجهة نظره 100 شخصية في التاريخ البشري و كانت أول الشخصيات في تصنيفه الرسول محمد عليه الصلاة و السلام.

فقد رأى الكاتب جهاد الترباني مجموعة من المغالطات التاريخية في كتاب مايكل هارت ، يسرد الكاتب جهاد الترباني في كتابه تراجم لمائة عظيم من أبرز أبناء الأمة الإسلامية من دون الأنبياء يستعرض من خلالهم قصة الإسلام على مر العصور.

استعرض الكاتب تاريخ الإسلام بشكل شامل عبر جميع مراحل التاريخ البشري، ففي كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام يسافر القارئ عبر صفحاته في رحلة تاريخية ممتعة عبر جميع حقبات التاريخ الإنساني، عبر بقاع مختلفة في الكرة الأرضية من اليابان شرقا إلى تشيلي غربا و من السويد شمالا إلى جنوب أفريقيا جنوبا.

سيكون العظماء المائة في الكتاب على أشكال مختلفة، قد يكون رجلاً أو امرأة، مجموعة اجتماعية، أو قومية عرقية، قائداً، أو جندياً، عربياً، أو أعجمياً، عالماً مخترعاً، أو شاعراً، أديباً، شهيراً، أو مجهولاً.

استغرق تأليف الكتاب عاماً كاملاً من العمل المستمر من الكاتب جهاد الترباني، ليستطيع من خلال سرده لقصة العظماء المائة رسم صورة مصغرة للتاريخ الإسلامي .
كتاب العظماء المائة تأليف جهاد الترباني
كتاب العظماء المائة تأليف جهاد الترباني

أهم الأفكار في الكتاب:

أبحر الكاتب في مجموعة من الحقائق و القصص المتنوعة كتاريخ السيرة النبوية و حكايات الصحابة، الخلافة المتعاقبة و قصة الدول المستقلة، قصة الصليبين، و قصة التتار، و قصة الاستعمار الأوروبي في القرنين الأخيرين، قصة الفتنة، و قصة الردة، قصة الفتوحات، و سر الشيعة.
كما استعرض قصة الحضارة الإسلامية مميزاتها منجزاتها

أهم علمائها، تاريخ الأندلس الفتح الإسلامي فيها و قصة الأمارة الإسلامية هناك و الأحداث المهمة التي جاءت بعدها من الخلافة الإسلامية في قرطبة إلى ممالك الطوائف و إمبراطورية المرابطين فالموحدين ثم سقوط الأندلس.

و قدم أيضاً حكاية أكبر معركة بحرية في تاريخ الإسلام معركة البروز الخالدة، كما كشف أسرار خطيرة تكشف لأول مرة عن تاريخ الهنود الحمر و علاقتهم بالإسلام.

ذكر أيضا الكاتب قصة الإرهاب الإسباني البرتغالي البشع، و قصة الأفارقة السود في أمريكا الشمالية و علاقة الإسلام بحركة التحرر تلك.

و فصّل أيضا حكاية العثمانيين الأتراك، قيامهم و الأسباب التي أدت إلى سقوطهم لينتقل بعدها إلى الهند ليعرض قصة الإسلام في الهند.

استعرض أيضا جهاد الترباني في كتابه سر اللغة العربية و سر الهجوم المخيف عليها في السنوات الأخيرة.
كما ذكر الكاتب مفهوم التوحيد بشكل موسع من خلال قصة ثلاثة أبطال للتوحيد ظهروا في نجد و الحجاز و موريتانيا.

تناول الكاتب في فصول الكتاب أيضاً تاريخ فلسطين، و تاريخ الصراع الإسلامي الصليبي، و الصراع الإسلامي المجوسي، و أخيراً في كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام قطف الكاتب زهرة من بستان كل زمن في تاريخ المسلمين ليقدم لمحة لا بأس بها عن قصة الإسلام... تلخيص بقلم اشرف البقالي ...

معلومات كتاب 100 من عظماء الاسلام الذين غيروا مجرى التاريخ

المؤلف جهاد الترباني
البلد فلسطين
اللغة العربية
الناشر دار التقوى للنشر
تاريخ النشر 2010
النوع الأدبي تاريخ

نبدة عن الكاتب جهاد الترباني

جهاد الترباني كاتب وشاعر وباحث تاريخي فلسطيني، اهتم بالتاريخ الإسلامي، أشتهر بشعره الداعم للثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، والثورة المصرية ضد نظام حسني مبارك، كتب قصائد شعرية تم إنشادها من عدة منشدين أو مغنيين ومنهم وفضل شاكر، ونايف الشرهان وفريق غرباء للفن الإسلامي.

تحميل pdf كتاب مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ للمؤلف جهاد الترباني


reaction:

تعليقات