القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار

كتاب { ولاد المرة } من قبل خطيب ياسمين تحميل pdf أطلبه من هذا الموقع

كتاب ولاد المرة تأليف خطيب ياسمين

تنزيل pdf كتاب { ولاد المرة } من قبل خطيب ياسمين
كتاب ولاد المرة

نبدة عن كتاب { ولاد المرة } ياسمين الخطيب

الكتاب عبارة عن مقالات اجتماعية و نسوية وقليلا من السياسة، لكن الكاتبة يتسمين الخطيب كانت صارمة جدا مع مدعي الإسلام، والحقيقة ان الكثير مثلها، والكل حريص على انتقاد مظاهر الدين المزيفة، وإن كانت الكاتبة قد بالغت في هجومها على رجال الدين في الصغيرة والكبيرة، وقد افردت مقالين لإظهار التعصب الديني في الدولة الإسلامية عند الصحابة وعند الملك محمد بن قلاوون بالرغم من عدم ذكرها لـ محاكم التفتيش و اضطهاد المسلمين في العصور السابقة.

ملخص كتاب { ولاد المرة } ياسمين الخطيب

بداية مع الكتاب الذي أثار ضجة شديدة قبل صدوره.
مع مقدمة تؤكد فيها ياسمين الخطيب على سبب اختيارها للعنوان و تعترف بحقها في اختيار عنوان يثير القارئ حتى يقرأ كتابها مع حقه في انتقاد الكتابة و ليس كاتبتها.
كتاب { ولاد المرة } من قبل خطيب ياسمين تحميل pdf أطلبه من هذا الموقع
و البداية مع مقال ممتع و جميل بعنوان .. يا رب .. أعجبني جدا جدا هذا المقال أيضا فكرة المقال الذي أثار ضجة .. ولاد المرة .. أعجبتني و أرى أنها لها كل الحق في ما كتبت "ولكن دعونا نتساءل.. لماذا يعتبر المصريون خصوصا والعرب عموما أن النداء باسم الأم تحقير؟ بل إنهم يعتبرون إعلان اسم المرأة، سواء كانت أما أو زوجة، شيئا شبه مُحرم،الأعجب من كل ما سبق أن التحقير عند المصريين يكون أعظم، وربما اعتُبر سبا يعاقب عليه القانون، إذا قال أحدهم لآخر «يابن المرة»، وكأن الأنوثة سبة لوالدته! فكلمة «مرة» أصلها اللغوى «مرأة»، وهى مؤنث «مرء»، ويشار بها إلى السيدة الناضجة الكاملة، وقد قال «على بن أبى طالب» مفاخرا عندما تزوّج بـ«فاطمة» بنت نبى الإسلام: «لقد تزوجت «امرأة» (أى أنثى كاملة)»، وفى المطلق تعنى الكلمات العربية الثلاث «مرأة وامرأة ومرة» سيدة، وربما كان زعيم القرامطة أبو طاهر الجنابى أول من ذَكر التاريخ الإسلامى أنه استخدم كلمة «مرة» للسخرية، فى إشارة إلى تحكم نساء القصر بالخليفة العباسى، فأنشد:
يا بنى العباس من ينصركم ** أصبى أم خصى أم مرة؟"
أيضا في مقال آخر بعنوان من سرق ليأكل، هل تُقطع يده؟ أم رقبة الحاكم؟ تقول "هل يستطيع مراهق من "عزبة الهجانة" أن يمشي آمن بغير مطواة في حيه الذي تباع فيه المخدرات جهاراً نهاراً وبغير تقية؟ عندما سُجن لحيازة السلاح، هل درس في سجن الأحداث فلسفة ابن رشد، وحفظ أشعار الحلاج، واستمع إلى موسيقى موزارت، أم إنه درس فنون الإجرام وحفظ جدول المخدرات وسمع ما أفقده إنسانيته؟! ترى .. هل كان سيناريو حياة السارقين يختلف لو انهما تلقيا تعليماً حقيقياً؟ علماً بأن مجانية التعليم في مصر خرافة، ماذا لو كان لهما عمل شريف يحميهما من فتن البطالة؟ ماذا لو إن الأول لم يضطر لحمل السلاح لأن حيه آمن ولا يوجد عشوائيات؟ وهل نستطيع نحن ان ننام مرتاحي الضمير، آمنين، هانئين، على سُررنا، مُحتمين بالأسوار الشاهقة التي نعلم جيداً ان خلفها ملايين البائسين الذين أقروا بقلوبهم –وعملنا- ان آلهتهم قد تخلت عنهم؟ وأخيراً .. من سرق ليأكل، هل تُقطع يده؟ أم رقبة الحاكم؟"

كما أعجبني جدا مقال ادفع و بوسها يا اللي دفعت فلوسها

و في العموم هي مقالات جيدة و أسلوب ياسمين الخطيب سلس و جميل جدا

نبدة عن المؤلفة ياسمين الخطيب

ولدت ياسمين في الثمانينات بالقاهرة لأب مصري، وأم تركية لبنانية، والدها الناشر سيد الخطيب، وجدها المفكر عبد اللطيف ابن الخطيب مؤسس أكبر مطبعة في مصر والشرق الأوسط في الأربعينات (المطبعة المصرية)، ومؤلف كتاب "الفرقان" الذي أثار ضجة كبيرة.
المؤلفة خطيب ياسمين
خطيب ياسمين

معلومات كتاب ولاد المرة

تأليف: ياسمين الخطيب
تاريخ النشر: 01/01/2016
الناشر: ميريت للنشر والمعلومات
عدد الصفحات: 130 صفحة
الطبعة: 1   مجلدات: 1
اللغة: عربي

شراء كتاب ولاد المرة النسخة الورقية 

كتاب pdf ولاد المرة اطلب تحميل من موقع نيل وفرات

مصادر مواقع كبيرة تتحدث عن كتاب ولاد المرة

تحميل كتاب ولاد المرة PDF | مكتبة الحرية

كتاب "ولاد المرة" يثير أزمة بين المثقفين قبل أن يقرأه أحد

"ولاد المرة" كتاب أثار الجدل قبل أن يرى النور

«ولاد المرة» كتاب لياسمين الخطيب يثير جدلا في القاهرة قبل صدوره

reaction:

تعليقات